ان مقعدك فى الجنه محجوز فلا تبعه بالدنيا وما فيها
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
ان مقعدك فى الجنه محجوز فلا تبعه بالدنيا وما فيها
مقعدك في الجنة محجوز فلا تبعه بالدنيا وما فيها.
ــ أخرج الشيخان عن أنس عليه الرضوان أنه عليه الصلاة والسلام قال : " ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم ". الحنث يفسره قوله سبحانه في سورة النور : " وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم ..". أي سن التكليف الشرعية بعلاماتها المعروفة عند الذكور وعند الإناث.
ــ كما أخرجا عن أبي هريرة عليه الرضوان أنه عليه الصلاة والسلام قال : " لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد لا تمسه النار إلا تحلة القسم ". تحلة القسم : قال بعضهم ( المقصود به قوله سبحانه في الذكر الحكيم عن النار " وإن منكم إلا واردها " أي لا يلج إنس الجنة حتى يسير على الصراط الذي يعبر النار من عل فيسقط فيها أهلها وينجي ربك سبحانه غيرهم. وقال بعضهم أن تحلة القسم هو قسم الإنسان في الدنيا ( أي يمينه وحلفه ) إذا مات عنه دون إستحلال أي دون بر ( أي إيقاع ) أو دون تكفير ( أي أداء إحدى كفارات اليمين والمقصود اليمين المنعقدة لا يمين اللغو ولا اليمين الغموس ) ومرجع ذلك قوله سبحانه مفتتح سورة التحريم " قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم " .. ).. والله وحده أعلم بالحق ورسوله.
ــ كما أخرجا عن أبي سعيد الخدري أنه عليه الصلاة والسلام جاءته إمرأة فقالت له : ذهب الرجال بحديثك فأجعل لنا من حديثك يوما نأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله. فقال : إجتمعن يوم كذا وكذا. فلما أتينه وعظهن وقال : " ما منكن من إمرأة تقدم ثلاثة من الولد إلا كانوا لها حجابا من النار. قالت إحداهن : وإثنين؟ قال : وإثنين".
ــ وفي رواية لإبن ماجة عن إبن مسعود وفيه شيخ القراء أبي إبن كعب أن من مات له واحد أي من الولد ( الولد لغة وشرعا ذكرا وأنثى ) يلحق بمن مات له إثنان أو ثلاثة أو أكثر من ذلك
ــ أخرج الشيخان عن أنس عليه الرضوان أنه عليه الصلاة والسلام قال : " ما من مسلم يموت له ثلاثة من الولد لم يبلغوا الحنث إلا أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهم ". الحنث يفسره قوله سبحانه في سورة النور : " وإذا بلغ الأطفال منكم الحلم ..". أي سن التكليف الشرعية بعلاماتها المعروفة عند الذكور وعند الإناث.
ــ كما أخرجا عن أبي هريرة عليه الرضوان أنه عليه الصلاة والسلام قال : " لا يموت لأحد من المسلمين ثلاثة من الولد لا تمسه النار إلا تحلة القسم ". تحلة القسم : قال بعضهم ( المقصود به قوله سبحانه في الذكر الحكيم عن النار " وإن منكم إلا واردها " أي لا يلج إنس الجنة حتى يسير على الصراط الذي يعبر النار من عل فيسقط فيها أهلها وينجي ربك سبحانه غيرهم. وقال بعضهم أن تحلة القسم هو قسم الإنسان في الدنيا ( أي يمينه وحلفه ) إذا مات عنه دون إستحلال أي دون بر ( أي إيقاع ) أو دون تكفير ( أي أداء إحدى كفارات اليمين والمقصود اليمين المنعقدة لا يمين اللغو ولا اليمين الغموس ) ومرجع ذلك قوله سبحانه مفتتح سورة التحريم " قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم " .. ).. والله وحده أعلم بالحق ورسوله.
ــ كما أخرجا عن أبي سعيد الخدري أنه عليه الصلاة والسلام جاءته إمرأة فقالت له : ذهب الرجال بحديثك فأجعل لنا من حديثك يوما نأتيك فيه تعلمنا مما علمك الله. فقال : إجتمعن يوم كذا وكذا. فلما أتينه وعظهن وقال : " ما منكن من إمرأة تقدم ثلاثة من الولد إلا كانوا لها حجابا من النار. قالت إحداهن : وإثنين؟ قال : وإثنين".
ــ وفي رواية لإبن ماجة عن إبن مسعود وفيه شيخ القراء أبي إبن كعب أن من مات له واحد أي من الولد ( الولد لغة وشرعا ذكرا وأنثى ) يلحق بمن مات له إثنان أو ثلاثة أو أكثر من ذلك
smart man- عضو فضي
- عدد المساهمات : 224
نقاط : 436
السٌّمعَة : 4
التسجيل : 05/04/2009
رد: ان مقعدك فى الجنه محجوز فلا تبعه بالدنيا وما فيها
بارك الله فيك
اللهم ارزقنا الجنه
اللهم ارزقنا الجنه
عمده- مشرف القسم الرياضى
- عدد المساهمات : 450
نقاط : 520
السٌّمعَة : 8
التسجيل : 27/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى