منتديات اولاد الحلفاية

6 تطبيقات وأدوات مفيدة.. لشبكات «واي ـ فاي»تذلل لك الصعوبات وتسهل عليك العمل في المنزل وخارجه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

6 تطبيقات وأدوات مفيدة.. لشبكات «واي ـ فاي»تذلل لك الصعوبات وتسهل عليك العمل في المنزل وخارجه

مُساهمة من طرف Ali Mohammed Alshengeti في الخميس سبتمبر 30, 2010 4:23 pm

لندن:«الشرق-الأوسط»
نعيش اليوم في عالم متنقل جوال. فإذا كنت تملك جهاز «لابتوب»، فهذا يعني إمكانية التواصل بشكل دائم مع الإنترنت عبر شبكة «واي – فاي». وأنت تستخدم «واي – فاي»، في الغالب ليس في المقاهي والمطارات والفنادق فحسب، بل في منزلك أيضا. ومن المحتمل أن تكون متصلا بهذه الشبكة اللاسلكية في المكتب كذلك.
لكن إليك هذه المشكلة: يبدو أن «ويندوز» لا تقوم بنوع خاص بعمل جيد في تأمين أدوات «واي – فاي» وعددها. نعم، فهي تتيح لك البحث والاتصال بالشبكات القريبة، لكن هذه هي حدودها النهائية. ولكن ماذا لو رغبت في الحصول على معلومات مفصلة عن كل شبكة «واي – فاي» في الجوار، وبالتالي البحث عن أي مشكلات ومصاعب وتذليلها، وبالتالي تحويل جهازك إلى نقطة ساخنة جوالة لهذه الشبكة لتأمين سلامة جهازك في المناطق العامة المكتظة بالنقاط الساخنة.. هنا لا تقدم لك «ويندوز» يد المساعدة.
وهذا هو السبب الذي دفع خبراء مجلة «بي سي وورلد» إلى عرض هذه التطبيقات الستة التي يمكن تنزيلها، فهي تقوم بجميع هذه المهام وأكثر، إذ إن خمسة منها مجانية، والأخرى رخيصة السعر وتسمح لك بتجربتها أولا.
باحث شبكي
* inSSIDer من «ميتا غريك»، هي أداة جيدة للعثور على شبكات «واي – فاي» ضمن المدى المحلي لجهازك الكومبيوتري، بحيث تقوم بجمع كمية كبيرة من المعلومات حول كل منها. كما أنها مفيدة جدا في تحديد الصعوبات وتذليلها عن طريق شبكة «واي – فاي» ذاتها. إذ تقوم inSSIDr بالنسبة لكل شبكة «واي – فاي» يجري العثور عليها، بإظهار عنوان MAC الخاص بمسلك الإشارة (راوتر)، وصانعها، والقناة التي تستخدمها، وأداة تعريف ضبط الخدمة SSID، أو الاسم العام للشبكة، ونوع الأمن المطبق، وسرعة الشبكة وغيرها من المعلومات. وهي تعرض علاوة على كل ذلك قوة إشارة الشبكة في الوقت الحالي والأوقات الأخرى.
ولكن كيف تستخدم البرنامج للعثور على المشكلات وتذليلها؟ إذا لاحظت أن شبكتك تستخدم القناة ذاتها التي تستخدمها الشبكات الأخرى القريبة ذات الإشارات القوية. فيتوجب عليك، حينذاك، تغيير القناة التي تبث شبكتك عليها، وبذلك تقطع الطريق على أي تداخلات محتملة. وكذلك يمكن استخدام هذا البرنامج للتحري عن «المناطق الميتة» التي تضعف الإشارة فيها. ويمكن السير والتجوال مع الـ«لابتوب» المزود ببرنامج inSSIDr مركب فيه لمعرفة الأماكن التي تنخفض قوة الإشارات فيها، بحيث يمكن تفادي استخدام الكومبيوتر هناك، أو إعادة وضع «الراوتر» في موقع آخر لتسهيل الأمر. وهذا التطبيق مجاني.
* Xirrus Wi - Fi Inspector. هذا برنامج آخر جيد، يقوم بالبحث عن شبكات «واي – فاي» والمعلومات ذات الصلة بها، مثل بعدها عن مكان الكومبيوتر. ويقوم Xirrus Wi - Fi Inspector بإظهار النقاط الساخنة على شكل شاشة رادار. في حين يقوم جزء آخر منفصل بتوفير معلومات مفصلة حول كل نقطة ساخنة يعثر عليها، بما فيها قوتها، ونوع شبكتها، والشركة التي تسوقها، والقناة التي تبث الشبكة عليها، وسواها.
وفي جزء آخر من الشاشة التي تشبه الرادار، يقدم هذا البرنامج بعض المعلومات عن الشبكة التي تستخدمها، آنذاك، مع كل عناوين بروتوكول الإنترنت الخاصة بك وبوابتها وهكذا. والتطبيق هذا أبسط من السابق وأوضح، ومن السهل رؤية النقاط الساخنة عليه بلمحة بصر، والمسافة التي تفصلك عنها. وهذا التطبيق مجاني.
تطبيق التوصيل
* كونيكتيفاي Connectify. تطبيق أنيق جدا، يحول جهاز «ويندوز 7 بي سي» إلى نقطة «واي – فاي» ساخنة يمكن استخدامها من قبل الأجهزة المجاورة مثل الهواتف الذكية، أو الأجهزة التي يستخدمها رفاقك في المكان عينه. وجهاز الـ«بي سي» المزود بهذا التطبيق يحتاج إلى وصله بالإنترنت، ويملك قدرة «واي – فاي»، بحيث يمكنه تقديم الخدمات إلى الأجهزة الأخرى. والكومبيوتر ذاته ليس في حاجة إلى وصله سلكيا بالإنترنت، لأن بطاقته «واي – فاي» يمكنها القيام بمهمة مزدوجة لإرسال الإشارات وتلقيها.
وتركيب نقطة ساخنة بسيطة للغاية. فحال أن يتوفر لك اتصال، شغل «كونيكتيفاي» على جهاز الـ«بي سي»، وامنح لنقطتك الساخنة اسما وكلمة مرور. وبذلك تبدأ بطاقة «واي – فاي» في الكومبيوتر ببث إشاراتها التي يمكن للأجهزة الأخرى الاتصال بها بالأسلوب ذاته الذي يمكنك الاتصال فيه بالنقاط الساخنة الأخرى. ولأن نقطتك الساخنة محمية بكلمة مرور، فإن الأشخاص الذين يعرفونها فقط يمكنهم استخدامها، لأن الإشارة مؤمنة بترميز WPAA2 - PSK. ويمكن حتى استخدام «كونيكتيفاي» لتأسيس شبكة محلية من دون استخدام وصلة إنترنت خارجية. وبذلك يمكن تشغيلها كنقطة ساخنة، بحيث يمكن للأجهزة القريبة التواصل فيما بينها كشبكة محلية للتشارك بالملفات والألعاب أيضا. وهذا التطبيق مجاني.
* وي في WeFi. الأدوات مثل inSSIDer وXirrus Wi - Fi Inspector مفيدة جدا للعثور على النقاط الساخنة التي تكون عادة في مدى جهاز الكومبيوتر. ولكن إن رغبت في العثور على نقاط ساخنة في أماكن أخرى تود زيارتها عليك بـ«وي في». فهو مثل أدوات «واي – فاي» الأخرى، يستخدم بطاقة «واي – فاي» للعثور على موقعك وإظهار النقاط الساخنة القريبة. يمكنك النقر على وصلة لرؤية نقطة ساخنة محددة على خريطة مع عنوانها.
كما يمكن أيضا الطباعة في موضع مختلف لرؤية النقاط الساخنة القريبة منه. انقر على تبويب خرائط «واي – فاي»، وأدخل أحد العناوين لتظهر خريطة ذلك المكان على «خرائط غوغل»، مع تفاصيل مختلفة حول النقاط الساخنة القريبة منه مثل نوعها، والمسافات التي تفصلها عن الكومبيوتر المعني، وما إذا كانت هناك رسوم لاستخدامها.
والنسخة الأساسية من «وي في» مجانية، لكن هناك نسخة تدعى «وي في بريميوم» التي هي بأجر، وهي تقوم بالعثور على النقاط الساخنة مدفوعة الأجر ووصلك بها. وهذا التطبيق مجاني.
درع إنترنتي
* هوتسبوت شيلد Hotspot Shield. لدى قيامك بالاتصال بالإنترنت عبر نقطة ساخنة عامة فإنك تضع نفسك في مكمن الخطر، لأنه قد يكون هناك من يتلصص على ما تفعله. لكن مع «هوتسبوت شيلد» البرنامج المجاني الخفيف الوزن من «أنكور فري»، فقد تكون بمأمن عن طريق الاتصال عبر شبكة خاصة افتراضية VPN وترميز جميع اتصالاتك. ولدى الاتصال بنقطة ساخنة قم بتشغيل «هوتسبوت شيلد» ليبدأ بحمايتك عن طريق استخدام برتوكولات معينة HTTP وHTTPS. إذ يطلق البرنامج تبويبا ليريك أنك أصبحت موصولا. ولقطع هذا الاتصال انقر على زر القطع Disconnect الموجود على التبويب. وللوصل ثانية انقر على زر الوصل Connect. ويمكن أيضا إجراء عملية الوصل والقطع، عن طريق النقر على أيقونة البرنامج في «صينية النظام» system Tray.
- المحاذير: لدى تشغيل البرنامج، فإنه يُفتح لك تبويب تصفح في صفحة المنتج الرئيسية التي تتضمن إعلانات أيضا. وقد تستطيع إغلاق التبويب إن شئت لأن البرنامج يعمل جيدا من دون أن يكون مفتوحا. واستنادا إلى صفحة في موقع «هوتسبوت شيلد» على الشبكة، فقد ترى فوق صفحات الشبكة التي تزورها إعلانات موجهة بشكل خاص. ومؤخرا تذمر بعض الأشخاص الذين قاموا بإنزال البرنامج، من أنه غير ثابت، أو مستقر، أو أنهم عجزوا عن إلغائه وإزالته.
وعلى الرغم من أن «أنكور فري» تقدم «هوتسبوت شيلد» مجانا، فتقوم شركات أخرى ببيع منتجات مشابهة له للحماية والأمن من النقاط الساخنة في الأماكن العامة، مثل «كونيكت إن برايفت» وغيره مقابل 14.99 دولار.
الانتقال بين الشبكات
* بلغ آند براوز Plug and Browse. إذا كنت تستخدم جهاز الـ«لابتوب» للتواصل مع أكثر من شبكة سلكية ولاسلكية، فقد تهدر الكثير من الوقت، مما يلزم في التحويل من شبكة إلى أخرى. لكن «بلغ آند براوز» يسهل عليك التحول بين الشبكات المختلفة من دون الحاجة إلى الدخول في الترتيبات الدائمة. ومثال على ذلك إذا كنت من مستخدمي دفاتر الملاحظات «نوتبوك» الدائمين في المكتب، فقد يكون لديك عنوان بروتوكول إنترنت IP ثابت، وطابعة للشبكة، وبعض النصوص التي تود التعامل معها، وخوادم بالوكالة والنيابة للأغراض الأمنية، ومجموعة من مشغلات الشبكة. أما في المنزل، فقد يكون لديك عناوين ببرتوكول DHCP على شبكة لاسلكية مع طابعة منزلية.
وقد تستخدم «ويندوز فايروول»، ولكن ليس الخوادم بالنيابة. وكذلك فهناك النقطة الساخنة في المقهى الذي تزوره بانتظام مع المجموعة ذاتها من الشروط والمتطلبات. لذلك فإنه في كل مرة تحاول فيها تغيير، أو تحويل الشبكة اللاسلكية، وهناك إمكانية تعديل هذه الضوابط والشروط، كالطابعة التي تعمل بالأمر الساري الدارجة عليه default ومشغلات الشبكة، والخادمات العاملة بالوكالة أو النيابة، وهكذا. لكن «بلغ آند براوز» من «إنترأكتف ستوديوز» تضع حدا لكل هذه الترتيبات والتعديلات اليدوية. فهي تتيح إنتاج سير خاصة بكل الشبكات التي تستخدمها، بحيث عندما تتحول من شبكة إلى أخرى لا يحتاج الأمر سوى لاختيار سيرة الشبكة الجديدة لتبقى جميع الترتيبات والضوابط الخاصة بك على ما كانت عليه.
السعر: 39.99 دولار.


Ali Mohammed Alshengeti
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 15
نقاط : 21
السٌّمعَة : 0
التسجيل : 26/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى